TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مركز سلطان" يوقع عقوداً ثنائية مع بنكي "الوطني" و"الأهلي" لهيكلة ديون

"مركز سلطان" يوقع عقوداً ثنائية مع بنكي "الوطني" و"الأهلي" لهيكلة ديون
مقر تابع لـ"مركز سلطان" في الكويت
اهلي
ABK
2.15% 238.00 5.00
وطني
NBK
-0.46% 861.00 -4.00
م سلطان
SULTAN
0.92% 110.00 1.00

الكويت - مباشرأعلنت شركة مركز سلطان للمواد الغذائية عن توقيع عقود ثنائية مع بنك الكويت الوطني والبنك الأهلي الكويتي؛ لإعادة هيكلة ديون بقيمة 76.6 مليون دينار.

وقال "مركز سلطان" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الأحد، إن العقود تنص على استحقاق طويل الأجل لمدة 10 سنوات، وفترة سماح للثلاث سنوات الأولى حيث تُسدد خلالها الفائدة فقط؛ وذلك بهدف توجيه التدفقات النقدية لتطويل النشاط التجاري بشكل أساسي، على أن تقوم الشركة بسداد أصل الدين وفق جدول سداد تصاعدي ابتداءً من السنة الرابع، وتبلغ الدفعة النهائية في السنة العاشرة 58% من أصل إجمالي الديون.

وأوضحت الشركة أن العقود تنص على معدل فائدة تنافسي ومُنخفض مقارنة بالمعدلات المُعتمدة قبل الهيكلة، على أن يزيد مع مرور الوقت بالتزامن مع التحسن المتوقع لأداء الشركة، بالإضافة إلى تحسين نسبة التغطية مع تقديم الضمانات الكافية للبنوك المشاركة.

ومع توقيع هذه العقود تكون "مركز سلطان" قد انتهت من هيكلة كامل ديونها القائمة في كل من الكويت وسلطنة عُمان والبالغة 115 مليون دينار (بما فيها 76.6 مليون دينار المذكورة أعلاه)؛ وذلك بشروط مشابهة للشروط الواردة أعلاه والخاصة بالعقود الثنائية مع البنوك الرئيسية في الكويت.

ومن المتوقع أن ينتج عن عملية الهيكلة انخفاض المصاريف التمويل السنوية بمعدل مليون دينار، بالإضافة إلى الانخفاض في المطلوبات المتداولة (تسهيلات بنكية ودائنو مُرابحة) بقيمة 33 مليون دينار، مقابل ارتفاع في المطلوبات غير المتداولة (تسهيلات بنكية ودائنو مُرابحة) بقيمة 33 مليون دينار؛ مما سيُحسن مؤشرات السيولة والاستمرارية للشركة.

كانت أرباح "مركز سلطان" ارتفعت بنسبة كبيرة بلغت 184.9% في النصف الأول من العام الجاري؛ لتصل إلى 3.89 مليون دينار، مقابل 1.37 مليون دينار أرباح الفترة نفسها من عام 2020.

ترشيحات:

سعر برميل النفط الكويتي يقفز 4 دولارات خلال 24 ساعة

"الحجرف" يعلق على إعلان بدء استشارات مفاوضات التجارة بين بريطانيا ودول الخليج